5 خلطات منزلية طبيعية لإنقاص الوزن

 

خلطات منزلية طبيعية لإنقاص الوزن

الخلطات المنزلية و الطبيعية لفقدان الوزن

مع زيادة الوزن و تشكل الدهون بشكل محبط في الجسم يبدأ الشخص في البحث عن خلطات و وصفات طبية مضرة و باهظة الثمن فقط لاسترجاع لياقته البدنية و لكن طبع الإنسان السهو: إذ نسهو على الكمية المهولة من المكونات التي لا يخلو منها كل بيت و التي لها قدرة عجيبة على وضع حد للسمنة (مع قليل من الرياضة طبعا).

عصير الليمون والزنجبيل والنعنع

يعتبر هذا العصير حارقًا للدهون ويساعد على خسارة ما يقارب الـ 5 كيلوغرامات خلال أسبوع. يتكون هذا العصير من منقوع عصير حبة ليمون واحدة والقليل من ورق النعناع وملعقة من الشمر وملعقة من الزنجبيل الطازج وملعقة من القرفة وشرائح حبتي ليمون، تُوضع جميعها في لتر ماء مغلي، ثم يتم تبريد هذا العصير ويوضع بالثلاجة ويُشرب منه كوب يوميًا لمدة أسبوع صباحًا.

الشوفان والحليب

يتم تحضير هذه الوصفة بخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع كوب من الحليب، يُضاف لها قطع من الموز، يتم تناولها يوميًا قبل وجبة الطعام بربع ساعة لمدة لا تقل عن الشهر.

الثوم والبقدونس

لتحضير هذه الخلطة الطبيعية الخاصة بانقاص الوزن، يتم غلي فص ثوم مقشر بلتر ماء، ثم يُرفع عن النار ويُضاف له حزمة من البقدونس لمدة 30 دقيقة، يتم بعدها تصفية المشروب بواسطة المصفاة، يُشرب منه كوبًا قبل تناول الوجبات الرئيسية.

عصير الزنجبيل والنعناع والقرفة

تُخلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر وملعقة كبيرة نعناع طازج وملعقة كبيرة من  الشاي الأخضر وملعقة كبيرة كمون وملعقة كبيرة قرفة في 3 أكواب ماء، تُغلي لمدة 3 دقائق.

يتم تناول كوب كبير من الخليط قبل وجبات الطعام بنصف ساعة مع الحرص على تقليل كمية الأكل. ولمن يريد التخلص من دهون البطن يُستخدم الخليط السابق دون إضافة الزنجبيل.

النعناع والليمون 

يتم وضع ليمونة مع نصف كوب من الماء وضمة نعناع أخضر وثمرة خيار واحدة في الخلاط، ويُؤخذ هذا الخليط صباحًا؛ سيساعد بالتخلص من الوزن الزائد والسموم في الجسم ويحافظ على صحة الجسم في فصل الشتاء.

أسباب الإصابة بالسمنة:

1. العامل الوراثي

يعد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تصيب الإنسان بالسمنة، والناتج عن وجود تاريخ عائلي لمرض السمنة تبعا لانتقال الجينات ما يتسبب في زيادة الوزن.

2. كثرة تناول الأطعمة المصنعة والسكريات والنشويات

تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الحلويات والسكريات والإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، كما أن تناول المشروبات الغازية والإفراط بها يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة.

3. عدم ممارسة الرياضة

إن عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة والإصابة بالكسل والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وعلى العكس فإن ممارسة أي نوع من النشاط البدني له دور في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم، ما يقلل من زيادة الوزن حيث إن مستوى الأنسولين وعدم استقراره له دور في الإصابة بالسمنة.

4. تناول بعض الأدوية

يوجد أنواع من الأدوية خاصة المضادة للاكتئاب تساعد على تغيير وظائف الجسم والدماغ؛ ما يزيد من شهية الإنسان وهذا بدوره يصيبه بالسمنة والزيادة الواضحة في الوزن.

5. اضطرابات النوم

معاناة الشخص من اضطرابات بالنوم وعدم القدرة على الاسترخاء والنوم بشكل جيد يساعد على تحفيز إفراز أحد الهرمونات التي تزيد من الشهية وهو هرمون جريلين.

طرق الوقاية من السمنة:

يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا للوقاية من السمنة:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الألياف خاصة الخضراوات والفواكه الطازجة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومنها الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية.
  • التقليل من الأغذية الدهنية التي تحتوي على السكريات.
  • التقليل من تناول الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض.
  • استخدام بدائل طبيعية للسكر الأبيض، مع الحرص على عدم الإفراط فيها أيضا.
  • الابتعاد عن الكسل والخمول، والحرص على زيادة النشاط البدني خلال اليوم

أضرار السمنة

1- صعوبة في التنفس :

من أخطر أضرار السمنة أنها قد تؤثر على الجهاز التنفسي، فالدهون المتراكمة وحجم الجسم تُمثل عائق بالنسبة للرئة للتمدد بسهولة، كما أنها تمنع عضلات التنفس من العمل بشكل مثالي، وبالتالي تجد صعوبة في استنشاق الأوكسجين بطريقة صحيحة. كما أن الدهون التي تتراكم على البطن يُمكنها أيضا أن تؤثر على التنفس، فتجدين صعوبة أثناء الحركة العادية، مثل صعود السلم أو أالمشي أو مجهود بدني بسيط. 

2- أضرار السمنة على الكبد :

يُعتبر الكبد من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، ويقوم بالكثير من الوظائف أهمها إنتاج العصارة الصفراوية التي تُساعد المعدة على هضم الدهون وامتصاصها وبعض الفيتامينات. لذلك عندما تتراكم الدهون على الكبد، يحدث ما يُسمى بالتليف الكبدي. وقد لا تظهر أعراض هذا المرض إلا بعد تدمير الكبد بالفعل. وبالرغم من أن التليف الكبدي قد يحدث لأكثر من سبب، إلا أن أكثر الأسباب شيوعا هو السمنة وتراكم الدهون على الكبد. اقرئي أيضا: أسباب عدم نزول الوزن في أثناء الرجيم 

3- هشاشة العظام :

تراكم الدهون في الجسم نتيجة السمنة يؤثر على المفاصل والعظام بشكل عام. حيث يضغط على المفاصل والغضاريف التي تحمي نهايات العظام، فيتسبب في الشعور بالألم من أي مجهود. ومع الوقت تُصابين بهشاشة في العظام والشعور بالألم في المفاصل وأسفل الظهر والركبتين. هذا الأمر يُمكن أن يُحل بفقدان الوزن الزائد من خلال ممارسة الرياضة، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب أو مُدرب محترف لكل لا تُصاب عظامك بالمزيد من الإصابات. 

4- ارتفاع الكوليسترول في الدم :

بالتأكيد تؤثر السمنة على نسبة الكوليسترول في الدم، تحديدا الكوليسترول الضار، بسبب الأطعمة الضارة المليئة بالدهون والأملاح. لذللك تتسبب السمنة في ارتفاع الكوليسترول في الدم. 

5- تكوين حصوات في المرارة :

تتكون الحصوات في المرارة إذا توقفت العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد عن المرور بشكل طبيعي من المرارة، عندها تتحول إلى حصوات. ويحدث ذلك لأكثر من سبب أهمهم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يُحول هذه العصارة لحصوات، وذلك بسبب السمنة. 

6- الإصابة بمرض السكري النوع الثاني :

تقول الدراسات أن حوالي 8 من كل 10 أشخاص مُصابون بمرض السكري خاصةً من النوع الثاني، هم أشخاص يُعانون من مرض السمنة. والسبب في ذلك هو أن الأشخاص المصابون بالسمنة يقل في أجسامهم نسبة إنتاج الإنسولين وبالتالي يعجز الجسم عن التخلص من الجلوكوز الزائد ويُصاب الشخص بمرض السكري. وبمجرد إصابة الشخص بهذا المرض لم يعد من الممكن التخلص منه، ولكن إنقاص الوزن وتناول أطعمة صحية يُوازن الأمر ويجعل الأعراض أخف كثيرا.

7- الإصابة بمرض النقرس :

من المعروف أن النقرس هو التهاب وتضخم في المفاصل يحدث بسبب زيادة ترسب الأملاح واليوريك أسيد في الجسم. ويرتبط هذا الأمر بزيادة الوزن، فالأشخاص المصابون بالسمنة يعتمدون في نظامهم الغذائي على الكثير من الأطعمة الضارة المليئة بحمض البوليك الذي يُسبب النقرس. 

8- ارتفاع ضغط الدم :

كلما ازدات الدهون في الجسم، كلما كبر حجم الجسم، وبالتالي يزيد مجهود القلب لضخ دم أكثر في الجسم، لأن الخلايا الدهنية تحتاج لأوكسجين أكثر. وهذا الأمر يُمثل ضغط على جدران الشرايين وبالتالي ارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة لذلك تزيد السمنة من معدل ضربات القلب. لذلك ينصح الطبيب مرضى السمنة والمُصابون بارتفاع ضغط الدم بتقليل نسبة الأملاح التي تدخل أجسامهم، وممارسة الرياضة وعدم التدخين وتقليل مؤشر كتلة الجسم. 

9- الإصابة بتصلب الشرايين :

تصلب الشرايين في حالات السمنة والوزن الزائد أكثر من اللازم أمر وارد الحدوث جدا، فالسكر، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول كلها عوامل تُصيب الشرايين بالضيق والتصلب، مما يمنعها من نقل الدم الكافي لأعضاء الجسم والأنسجة والخلايا. وهذا القصور في الدورة الدموية قد يؤدي للإصابة بسكتة قلبية. 

10- الفشل الكلوي :

من وظائف الكلى تنقية الدم والحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم، ولكنها بالطبع لا يُمكنها أداء هذه الوظائف في وجود كتل دهنية تُعيق عملها وتضغط على الشرايين، أو أن الشرايين التي توصل الدم إليها في حالة انسداد ويُصيبها بالفشل الكلوي. وهذا يؤدي لتراكم السموم في الجسم ويُصبح من الصعب على الجسم التخلص منها. وقد يؤدي أيضا لتكوين الحصوات في الكلى. 

11- الأرق :

تراكم الدهون في الجسم وخاصةً في الرقبة، يُصعب عملية النوم. حيث يشعر الشخص بصعوبة التنفس أثناء النوم، ويُصدر أصوات طوال الليل، مما يحرمه من الوصول للنوم العميق والاستمتاع بالراحة طوال الليل، وبالتالي يستيقظ في الصباح وهو مُرهق لأنه لم يحصل على القدر الكافي من النوم. 

12- أضرار السمنة على الحمل :

للأسف الأمهات المُصابون بالسمنة أو الوزن الزائد يتعرضون للكثير من المخاطر أثناء الحمل، فهن أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. كما أن الولادة الطبيعية تُصبح أصعب في هذه المرحلة ويحتجن للخضوع لعملية قيصرية للولادة. 

اقرئي أيضا: اكتئاب ما بعد الولادة (baby blues)

علاج السمنة 

بعد أن تعرفتي على أضرار السمنة ومخاطرها على صحتك، إليكِ كيف تتغلبين عليها... 
  • مرض السمنة مرتبط بالكثير من الأشياء التي نُحبها، مثل الأكلات غير الصحية، لذلك حاولي الابتعاد عنها تدريجيا. 
  • استبدلي هذه الأطعمة بوجبات صحية لذيذة مثل الفاكهة والخضروات، واللحوم والدجاج المشوي وهكذا. 
  • الرياضة هى صديقتك المُفضلة! حتى وإن كان الأمر لن يتعدى سوى 30 دقيقة من المشي يوميا. واظبي على أي روتين رياضي يضمن لجسمك حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من تلك الدهون المتراكمة.
  •  اشربي الماء بكثرة، فهو من أكثر الوسائل التي ستساعدك على استخراج السموم والدهون من جسمك، كما أنه يُسرع عملية الحرق. 
  • إذا كُنتِ تُعانين من السمنة المفرطة ولا تستطيعين إصلاح الأمر بنفسك، اذهبي فورا لطبيب تغذية مُختص ليُتابع معكِ برنامج شامل للتخلص من السمنة والدهون. 
  • تناولي الأكلات المليئة بالألياف لأنها ستُشعرك بالشبع لفترة طويلة وتُساعدك على الحرق. 
  • قللي السكريات تماما من نظامك الغذائي، ويُفضل الابتعاد عنها نهائيا. ستُلاحظين نتائج مذهلة في إنقاص وزنك عند منع السكريات من الدخول لجسمك.



















تعليقات